التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فروع المحاسبة " Branches of Accounting"

فروع المحاسبة
Branches of Accounting



تتعدد وتختلف فروع المحاسبة , اهم هذه الفروع :


1.      المحاسبة المالية ( Financial Accounting ) :
تهتم بتحليل وتسجيل العمليات المالية وتلخصيها بقصد قياس نتيجة نشاط المنشأة خلال فترة زمنية معينة .
فالقوائم المالية كقائمة الدخل وقائمة المركز المالي عبارة عن مخرجات المحاسبة المالية , ومعلومات المحاسبة المالية توجه اساساً لأغراض وجهات خارجية كالمستثمرين والجهات الرقابية الحكومية ومصلحة الزكاة والدخل والدائنون وغيرهم .


2.      محاسبة التكاليف ( Cost Accounting) :
تهتم بقياس جميع عناصر التكاليف المنفقة لإنتاج منتج او تقديم خدمة , بحيث يمكن تحديد التكلفة الفعلية للمنتجات او الخدمات .


3.      المحاسبة الإدارية ) Management Accounting ) :
تهتم بإعداد الدراسات والتقارير التي تحتاجها ادارة المشروع لمساعدتها في اتخاذ القرارات .
فهي امتداد لمحاسبة التكاليف , حيث ان الاستخدام الاداري للمعلومات المحاسبية بدأ باستخدام تكاليف المنتجات في اتخاذ القرارات الادارية , الا ان الاستخدام الاداري لم يقتصر على تكاليف المنتجات او الخدمات بل تطّور فيما بعد ليشمل جميع المعلومات المحاسبية التي تخدم الادارة في التخطيط والرقابة وقياس الأداء .


4.      المحاسبة الحكومية ( Government Accounting  ) :
تهدف الى توفير المعلومات المحاسبية الخاصة بالوحدات او الادارات الحكومية للتأكد من تحقيق الرقابة على الأموال العامة للدولة سواء كانت مصروفات او ايرادات .


5.      محاسبة الزكاة والضريبة ( Zakat and tax accounting ) :
تهتم بدراسة التشريعات والانظمة التي تنظم الزكاة والضريبة في البلد بهدف معرفة أثرها على نتيجة المشروع .


6.      المراجعة ( Auditing ) :
تهدف الى التحقق من صحة وسلامة المعلومات المحاسبية بغرض ابداء رأي فني محايد بخصوص عدالة القوائم المالية في حقيقة تمثيلها لنتائج الاعمال والمركز المالي في نهاية الفترة المحاسبية , وذلك لإضفاء الثقة والمصداقية في المعلومات الواردة بتلك القوائم , وبالتالي امكانية الاعتماد عليها من جانب مستخدميها .


7.      النظم المحاسبية ( Accounting systems ) :
تهتم بتصميم النظم المحاسبية سواء اليدوية او الآلية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأطراف المستفيدة من المعلومات المحاسبية

توصيل المعلومة المالية الى المهتمين بها تُعتبر من اهم اهداف المحاسبة الرئيسية , لحاجة المستفيد من هذه المعلومة في إستخدامها في اتخاذ القرارات . هناك الكثير من الفئات التي تهتم بالمعلومات المالية التي يعدّها المحاسب , من هذه الفئات مايلي : اصحاب المنشأة / الملّاك "Owner's Equity" : من البديهي اهتمام الملاّك بمعرفة مدى نجاح مشروعهم في تحقيق الأرباح ورغبتهم في التعرف على نتيجة اعمال المنشأة من ربح او خسارة مابين فترة واخرى . فالبيانات والتقارير التي يعدّها المحاسب تعتبر مصدراً مهماً للحكم على نتيجة اعمال المنشأة ومدى كفاءة ادارة المشروع في استثمار وحماية ممتلكاتهم , حيث يحرص اصحاب المشأة على معرفة ما اذا كانوا قد حققوا أرباحاً نتيجة استثمار اموالهم كمؤشر في استمرارية الاستثمار او استرداد جزء او جميع الاموال لاستثمارها في بدائل اخرى . إدارة المنشأة "Firm Management " : الادارة : هي مجموعة من الافراد المسئولين عن ادارة المستويات المختلفة في المنشأة , وقد تكون الادارة في المنشآت الصغيرة من اصحاب المنشأة عكس المنشآت الكبيرة التي يمكن ان تكون فيها

معلومات عامة عن الشركات الأربع الكبرى في المحاسبة ( The Big Four ) ..

ماهي الشركات الأربع الكبرى في المحاسبة ( The Big Four ) ؟ يُطلق هذا المصطلح على مستوى العالم على الشركات الاربعة الكبرى في مجال المحاسبة والمراجعة . تقوم هذه الشركات بعدة خدمات واسعة في مجال المحاسبة والتدقيق بالإضافة الى خدمة مراجعة الحسابات , خدمات الضرائب , خدمات استشارية , خدمات قانونية , تقييم المخاطر والسيطرة عليها , بالإضافة الى انها توفر فرص العمل والتطوير الوظيفي لفئة واسعة النطاق من المحاسبين ومدققي الحسابات في جميع انحاء العالم لمعظم الشركات المساهمة العامة واكبرها بالإضافة الى كثير من الشركات الخاصة .   كانت تسمى فيما مضى بـ ( الثمانية الكبرى ) ومن ثم تقلصت الى ( الخمسة الكبار ) من خلال سلسلة من الاندماجات , ومن ثم اصبحت ( الاربع الكبرى ) بعد انهيار شركة ( Arthur Andersen ) في سنة 2002 إثر فضيحة إنرون , وكانت هذه الشركة احدى الخمس الكبار , قامت آرثر وبشكل طوعي بتسليم رخصتها لمزاولة مهنة المحاسبة القانونية في امريكا بعد ان وُجدت مذنبة في تهم

افضل كتب المحاسبة للتأسيس📚📍

  من أفضل كتب المحاسبة في التأسيس من ناحية البساطة وسهولة توصيل المعلومة . ولا يتم الاستغناء عن هذه الكتب ابداً حتى بعد التخرج عن تجربة . * اما بالنسبة لكتاب الهيئة تم مدحه من قبل الكثير . https://socpa.org.sa/Socpa/Media-Center/SOCPA-books/1-(1).aspx